التمريض المنزلي

التمريض المنزلي هو العناية بالمريض وتنظيفه وتغذيته مع إتباع الدقة في إعطاء الدواء في الموعد المحدد وهذه كلها لا يقوم بها إلاّ من توافرت فيه الرحمة والصبر والشعور

بالمسئولية وعادة من يقوم بهذا الدور أو يتعلمه هي الأم والأخت أو أشخاص تربطهم بالمريض روابط عائلية

لذلك لا بد وأن يشكل كادر للتمريض المنزلي والذي هو الأساس في نجاح مثل هذا البرنامج ويضم الكادر “ممرضين يساعدون تمريض- أخصائيو علاج طبيعي- علاج نفسي- تغذية وأخصائيين اجتماعيين”

التمريض المنزلي هو نوع من الرعاية الصحية التي يتم توفيرها في بيئة المنزل للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية طبية ولكنهم لا يحتاجون للإقامة في المستشفى. يشمل التمريض المنزلي مجموعة من الخدمات الصحية التي يتم تقديمها للمرضى في المنزل، مثل التمريض والرعاية الطبية والعلاج الطبيعي والتأهيل وإدارة الألم والتغذية والرعاية الصحية النفسية والرعاية الصحية العامة

تعتبر الرعاية المنزلية مناسبة للمرضى الذين يعانون من حالات مزمنة مثل السكري وأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي والعضلي الهيكلي والأورام الخبيثة وغيرها من الحالات التي تتطلب رعاية مستمرة ومنتظمة. يتم توفير هذه الخدمات عادة من خلال الشركات المتخصصة في التمريض المنزلي والتي تعمل بشكل وثيق مع الأطباء والممرضين والمعالجين الفيزيائيين والمستشفيات لتوفير الرعاية الصحية اللازمة للمرضى في بيئة البيت

التمريض منزلي
التمريض منزلي

ما هو التمريض المنزلي؟

يعدّ التمريض المنزلي نوعًا من أنواع الرعاية الفردية للمريض في منزله من خلاله دعمه نفسيًا والاهتمام بصّحته بصورة متخصّصة ودقيقة، إضافةً إلى مساعدته في تأديته حاجاته الأساسية، وقد يستهدف التمريض المنزلي كبار السنّ، أو ذوي الإعاقات والأمراض المُزمنة، كما أنّه قد يكون مفيدًا للنساء الحوامل والأمّهات.

[٢] يكون التمريض المنزلي مختلفًا باختلاف حالة المريض وحاجاته، كما أنّ لكل مريض خطّة علاجية محدّدة يجب أن يلتزم بها الممرّض، إضافةً إلى ذلك فإنّ تأهيل الممرّض من خلال التدريب والتعليم يعدّ أمرًا لا بدّ منه في حال كان التمريض وظيفةً يسعى من خلالها الشخص إلى الحصول على راتب.

يعمل ممرضو الصحة المنزلية على تقديم الرعاية الصحية للأفراد الذين يعانون من الأمراض المزمنة أو الحالات المرضية المستمرة والتي تتطلب الرعاية الطبية الدائمة. ويشمل ذلك مرضى السكري، وأمراض القلب، وضغط الدم المرتفع، والسرطان، وأمراض الكلى، والرعاية الطبية بعد العمليات الجراحية والإصابات الخطيرة.

تشمل مهام ممرضي الصحة المنزلية عادة:

  1. تقييم حالة المريض: يقوم الممرض بتقييم حالة المريض واحتياجاته الصحية الخاصة، ويقوم بتطوير خطة رعاية مخصصة لتلبية احتياجاته.
  2. إدارة الأدوية: يقوم الممرض بإعطاء الأدوية المطلوبة للمريض وتنظيم جرعاتها، ويعلم المريض وعائلته بكيفية استخدام الأدوية بطريقة آمنة.
  3. تغيير الضمادات: يغيّر الممرض الضمادات ويتأكد من نظافتها لمنع العدوى والتهابات.
  4. إجراء فحوصات طبية: يقوم الممرض بإجراء الفحوصات الطبية الضرورية، مثل قياس ضغط الدم، ومستوى السكر في الدم، ومراقبة مستويات الأكسجين في الدم.
  5. تعليم المريض وعائلته: يعلم الممرض المريض وعائلته بكيفية الاعتناء بنفسهم ومساعدتهم في تحسين حالتهم الصحية.
  6. تنظيم جدول المواعيد: يقوم الممرض بتنظيم جدول المواعيد الطبية للمريض ويتأكد من الالتزام بها.
  7. توثيق المعلومات الطبية: يقوم الممرض بتوثيق جميع المعلومات الطبية الخاصة بالمريض.
أتصل الأن